حقيبة الصحة واللياقة البدنية للطلاب

17 إبريل 2020
حقيبة الصحة واللياقة البدنية للطلاب

مقدمة:

بالرغم من الاهتمام في كل بلاد العالم باللياقة البدنية إلا أنه قد يكون من الصعوبة تحديد تعريف واحد للياقة البدنية متفق عليه من قبل المهتمين والمختصين باللياقة ، هناك أكثر من تعريف نذكر منها : يعرفها Hoekey، 1981 على أنها الحالة البدنية التي يستطيع الفرد من خلالها القيام بأعبائه اليومية بكفاءة عالية . ويضيف على أنها مسالة فردية تعني قدرة الفرد نفسه على انجاز أعماله اليومية في حدود إمكانياته البدنية ، والقدرة على القيام بالأعمال اليومية تعتمد على المكونات الجسمية والنفسية والعقلية والعاطفية والروحية لهذا الفرد. وعرف اللياقة البدنية Clarke، 1976 على أنها القدرة على القيام بالأعباء اليومية بقوة ووعي وبدون تعب لا مبرر له من توافر قدر كاف ممن الطاقة.
معلومات عامة عن اللياقة البدنية:

يتغير مفهوم اللياقة البدنية مع التغيّر والتطور في التقدم العلمي والتكنولوجي حيث تطور أسلوب الحياة في آخر القرن العشرون عن بداياته ، فقد كان في السابق يتم التركيز في قياسها على قياس القوة العضلية للشخص ، أما في العصر الحديث يقاس اللياقة البدنية ت بمدى الكفاءة وجلد الجهاز التنفسي والذييتألف من الرئتين و القلب . في أول السبعينات تطور مفهوم اللياقة البدنية بشكل كبير عند إنتشار رياضة الجري مسافات طويلة، وكثرة الإقبال على ممارستها أصبح الطريقة المثلى لاكتساب اللياقة البدنيةبشكل عام ، حيث تساعد في تحسين أداء الجهاز التنفسي فالجري هو طريقة تساعد في رفع كفاءة وأداء الجهاز التنفسي وللحفاظ على الوزن المثالي للجسم بالاضافة الى رفع كفاءة عضلات الجسم .
فوائد اللياقة البدنية:

  • عمل على تحسين أداء أجهزة الجسم مثل الجهاز التنفسي وبالاضافة الى الجهاز العضلي.
  • تساعداللياقة البدنية على الوقاية والحد من الإصابة ببعض أمراض القلب أوالأوعية الدموية.
  • تساهم اللياقة البدنية في الحفاظ على على الوزن المثالي للفرد وتخفف الوزن الزائد.
  • تساهم اللياقة البدنية في تقوية أداء المفاصل في الجسم وبالاضافة الى الأوتار والأربطة.
  • تساهم اللياقة البدنية في زيادة كفاءة حرق المواد الغذائية وتحولها إلى طاقة مفيدة .
  • تساعد اللياقة البدنية في رفع مقاومة الجسم للتوتر والتعب العصبي .
  • تؤدي اللياقة البدنية الى الثقة بالنفس .
  • الياقة البدنية طريقة مفيدة وفعالة لقضاء وقت الفراغ .
  • تقلل اللياقة البدنية من آثار الشيخوخة.

كيفية تحسين اللياقة البدنية:

  • الاستلقاء ظهراً على السرير أو الأرض، ثم ثني أحد الركبتين نحو منطقة الصدر مع بسط الركبة الأخرى، والتبديل بين الركبتين بالتناوب شريطة تدريب القدم الواحدة مدة ثلاثين ثانية على الأقل.
  • ممارسة رياضة الجري في نفس المكان لشد عضلات الرجلين.
  • لكم حقيبة ثقيلة عدة لكمات متتالية لتمرين عضلات اليدين، ويمكن ممارسة هذا النوع من الرياضة في المنزل عن طريق ملء الحقيبة بالرمل أو القماش وتعليقها.
  • رفع الأثقال بدءاً بالأوزان الخفيفة، ثم زيادتها بالتدريج خشية حدوث تمزق بالعضلات والأوتار والأربطة.

الحقيبة التدريبية مقدمة لكم من شركة إنجاز للحقائب التدريبية – لدينا حقائب تدريبية فى جميع المجالات - حقائب تدريبية فى مجال التعليم – حقائب -حقائب تدريبية فى مجال الأسرة – حقائب تدريبية فى مجال الاعلام -حقائب تدريبية فى مجال التدريب – حقائب تدريبية فى مجال السيكرتارية – حقائب تدريبية فى مجال القيادة والإدارة – حقائب تدريبية فى مجال التسويق والمبيعات – حقائب تدريبية فى مجال ادارة الموارد البشرية – حقائب تدريبيىة فى مجال ادارة وتطوير الذات -الحقائب التقنية– حقائب تدريبية فى مجال التنمية البشرية.

لمعلومات أكثر عن الحقيبة التدريبية إضغط هنا:http://www.training-packages.com/training-packages/%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8

تدوينات اخرى

إكتشاف وتنمية المواهب الطلابية

21 مارس 2020

مقدمة: نتشر في الآونة الأخيرة اهتمام بالغ بالمواهب المختلفة لدى جميعِ الفئات العمريّة،.....

تطوير القدرات الشخصية

28 مارس 2024

تطوير القدرات الشخصية يعد ركنًا أساسيًا في بناء حياة مهنية وشخصية ناجحة ومُرضية. في عالم ي.....

حقيبة استراتيجيات التغلب علي صعوبات القرءة

30 مارس 2020

مقدمة: تعتبر القراءة  أحد الحالات الشائعة بين الأطفال الذين يعانون من صعوبةٍ في تع.....

حقيبة المنتسوري

16 مارس 2020

مقدمة : منهج منتسوري هو فلسفة تربوية وتعليمية ينسب للطبيبة الإيطالية «ماريا منتسو.....

حقوق الملكية لشركة إنجاز للحقائب التدريبية