حقيبة مهارات استخدام التكنولوجيا في التربية الخاصة

30 مارس 2020
مهارات استخدام التكنولوجيا في التربية الخاصة

مقدمة:

يتبادر إلى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الحاسوب في صفوف التربية الخاصة والأوضاع التربوية التي يتم تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة فيها أن الهدف هو الترويح والتسلية.

ومع أن ذلك يشكل أحد الأهداف المتوقعة من استخدام الحاسوب، إلا أن تطبيقاته في تخطيط التدريس، وتنظيمه، وتنفيذه أصبحت واسعة جداً في الوقت الحالي مما يقتضي من المعلمين والمديرين معرفة إمكانياته واستثمارها إلى أقصى درجة. فالكمبيوتر أداة تعلم مؤثرة وقوية.

تؤكد التربية الخاصة على: ضرورة الاهتمام بذوي الإعاقة، وتكييف المناهج، وطرق التدريس الخاصة بهم، بما يتواءم واحتياجاتهم، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة.

وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة. ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية، بحيث لا تهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل.

مفهوم التربية الخاصة:

نوعٌ مِنَ التَّعليمِ المُختَصّ في تَعليمِ الأطفالِ ذوي الإعاقة، يَتَضمَّنُ نَمَطاً مِنَ الخَدَماتِ والبَرامِجِ التَربويَّةِ والتَّعديلاتِ في المَناهِجِ والوَسائِلِ وطُرُقِ التَّعليمِ استجابَةً للحاجاتِ الخاصَّةِ لِمجموعِ الطُّلابِ الذينَ لا يَستطيعونَ مُسايَرَةَ مُتطلَّباتِ بَرامِجِ التَّربِيَةِ العاديَّة، سَواءً أولئِكَ الذينَ يُواجِهونَ صُعوباتٍ تُؤثِّرُ سَلباً في قُدْرَتِهِم على التَعَلُّمِ، أو الأفرادِ ذوي القُدُراتِ والمَواهِبِ المُتَمَيِّزَةِ.

الهدف من التربية الخاصة:

*التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.

*إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة.

*إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية.

*إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.

*إعداد برامج الوقاية من الإعاقة، بشكل عام، والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية.

*مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم.

*تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم.

*تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة.

أهمية تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة:

أصبحت تكنولوجيا التعليم أكثر اتساعا وشمولا مـن كونهـا مجـرد أدوات ومـستحدثات تكنولوجية فبدأت تهتم بعملية التصميم التعليمى الذى يتميز بتحديد المستوى المدخلى للطـلاب، وتحديد طرق العرض المناسبة للموقف التعليمى، وصياغة الأهداف وتحليـل المحتـوى، وإذا كانت تكنولوجيا التعليم ذات أهمية بالنسبة للطلاب العاديين فهى أكثـر أهميـة للطـلاب ذوى الإعاقة .

الحقيبة التدريبية مقدمة لكم من شركة إنجاز للحقائب التدريبية – لدينا حقائب تدريبية فى جميع المجالات - حقائب تدريبية فى مجال التعليم – حقائب -حقائب تدريبية فى مجال الأسرة – حقائب تدريبية فى مجال الاعلام -حقائب تدريبية فى مجال التدريب – حقائب تدريبية فى مجال السيكرتارية – حقائب تدريبية فى مجال القيادة والإدارة – حقائب تدريبية فى مجال التسويق والمبيعات – حقائب تدريبية فى مجال ادارة الموارد البشرية – حقائب تدريبيىة فى مجال ادارة وتطوير الذات -الحقائب التقنية– حقائب تدريبية فى مجال التنمية البشرية.

لمعلومات أكثر عن الحقيبة التدريبية إضغط هناhttp://www.training-packages.com/training-packages/%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9

تدوينات اخرى

الأمن السيبرانى

20 مارس 2020

مقدمة: في حقيقة واقعة تشمل عالماً موصولاً على نحو متزايد – أصبحت فيه ال.....

الاسرة ورقابتها على التقنية فى يد الاطفال

28 مارس 2024

في عصر تتسارع فيه وتيرة التطور التقني بشكل لم يسبق له مثيل، باتت التكنولوجيا جزءًا لا يتجز.....

حقيبة الامن والحماية الفكرية للطلاب

30 مارس 2020

مقدمة: لا يمكن أن تستقيم الحياة الدنيا وسعادتها إلا إذا كان الإنسان آمنًا على نفسه، مرت.....

المنهج المتقدم في الموارد البشرية

20 مارس 2020

مقدمة: الموارد البشريّة تعني التركيز على المهام الخاصة بالموظفين؛ من خلال تقسيم الشركة.....

حقوق الملكية لشركة إنجاز للحقائب التدريبية