حقيبة الرحلات المعرفية فى التعليم

25 إبريل 2020
حقيبة الرحلات المعرفية فى التعليم

مقدمة:

أصبحت الرحلات المعرفية  في الآونة الأخيرة طريقة تعليمية رائدة في العديد من المجالات التعليمية , وتعزى هذه الطريقة إلى الأستاذ الباحث بيرني دودج وشاركه الأستاذ توم مارش وذلك في جامعة سان ديغو في الولايات المتحدة الأمريكية وهي عبارة عن أنشطة تربوية قائمة على البحث والتقصي في الانترنت تهدف الى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم , التحليل , التركيب ) لدى المتعلمين , وتعتمد جزئيا او كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والتي تم تحديدها وانتقائها مسبقا . وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج تعليمي جديد يمكن استخدامه في كافة المراحل الدراسية وفي جميع المقررات والتخصصات الدراسية , وذلك عن طريق توظيف شبكة الانترنت في العملية التعليمية .

انواع الرحلات المعرفية :

تنقسم الرحلات المعرفيه  الى نوعين يتم التمييز بينهما وفق الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ الرحلة , والأهداف التعلمية , والقدرات الذهنية والمهارات الحاسوبية لدى الطلاب , والمهام الملقاة على عاتق الطلاب في الرحلة المعرفية عبر الويب النوع الأول : الرحلات المعرفية عبر الويب قصيرة المدى : وتتراوح مدتها من حصة واحدة الى أربع حصص , وغالبا ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول الى مصادر المعلومات , وفهمها , و استرجاعها , وغالبا ما تكون مقتصرة على مادة واحدة فقط . ويتطلب إتمام مهام الرحلة المعرفية عبر الويب قصيرة المدى عمليات ذهنية بسيطة ويستعمل هذا النوع من الرحلات مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استخدام محركات البحث وقد يستعمل كمرحلة أولية للتحضير للرحلات المعرفية عبر الويب طويلة المدى . النوع الثاني : الرحلات ت المعرفية عبر الويب طويلة المدى : وتتراوح مدتها من أسبوع الى شهر كامل وتتمحور الرحلات المعرفية عبر الويب طويلة المدى حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنيه متقدمة كالتحليل , التركيب , التقديم . . . الخ . ويقدم حصاد الويب كويست طويلة المدى في شكل عروض شفوية او في نصوص مكتوبة و أوراق عمل للعرض على الشبكة . وقد تتطلب هذه العروض إضافة الى الإجابة عن الأسئلة المحورية للمهمة , التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العروض التقديمية او برامج معالجة الصور او لغة الترميزHTML . وسوف يتم إستخدام هذا النوع (الرحلات المعرفية طويلة المدى ) في تدريس الطالبات وحدة ” الغلاف الجوي.

العناصر التي تتكون منها الرحلات المعرفية :

التمهيد: وتتضمن تقديماً وتمهيدًا للدراس، بمعني أنها توفر للمتعلمين الخلفية المعرفية لموضوع الدرس بطريقة تثير دافعيتهم للبحث والتعلم، حيث يتم توضيح فكرة الدرس وعناصره والتركيز على أهدافه من أجل وضع المتعلم في تصور مسيق حول ما سيتعلمه، وبالتالي؛ تصبح المقدمة خبرة تعلم ممتعة وناجحة لإنجاز العمل وتهيئة لقنوات الاستقبال المعرفي لديه.

المهمة: يتم التركيز خلالها على ما سيقوم به الطلبة، ويعد هذا المكون محورًا أساسيًا ينطلق فيه الطلاب إلى رحلتهم لبلوغ نتاجات المهمة المطلوبة منهم، كما يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد الخطوات التي يجب اتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة، وهي ذات طبيعةٍ ممتعة، تعمل على استثارة دافعية الطلاب نحو موضوع الدرس، وتكون هذه المهمة قابلة للتطبيق؛ إذ بعد التمهيد يتم تحديد الأسئلة الجوهرية المهمة والتي تدور حولها فكرة الرحلة المعرفية.

 

المصادر: وتعني الخطوات المطلوب من الطلاب اتباعها للوصول للهدف المطلوب منهم أو تحقيق المهمة المسندة إليهم، وتأتي هذه الخطوة بعد خطوة المهمة من حيث الأهمية، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بانتقاء مواقع على الشبكة ذات علاقة وثيقة بالأسئلة المحورية (المهام الموكلة للطلاب، ونظرًا لأن الرحلات المعرفية تعتمد جزئيًا أو كليًا على المصادر الإلكترونية المنتقاة مسبقة؛ فإنه يجب تحري الدقة والحذر في هذه الخطوة.

تقويم الرحلة المعرفية: يُعد التقويم المرحلة الأخيرة في الرحلات المعرفية؛ إذ بواسطته يتم توضيح توزيع الدرجات على البحث أو الفكرة وعلى المراحل السابقة كذلك، ولمصمم الرحلة المعرفية الحرية في طريقة تصميم التقويم الذي يراه مناسبًا مراعيًا فيه خصائص المرحلة الدراسية، وتوضيح ما هو مطلوب منهم بالتحديد وكم من الدرجة يستلزمها القيام بعمل محدد حتى لو أدى ذلك إلى زيادة تفاصيل الخطوات، ويتطلب التقويم ابتكار طرائق جديدة، تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها الرحلة المعرفية الخاتمة، وتعد العنصر الأخير في تصميم الرحلات المعرفية، وهي عبارة عن ملخص الفكرة الرحلة المعرفية أو الفكرة المحورية لها والتي تم البحث حولها، وفي هذا الجزء كذلك يتم تنبيه وتذكير الطلاب بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة، وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها، والاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها.

الحقيبة التدريبية مقدمة لكم من شركة إنجاز للحقائب التدريبية – لدينا حقائب تدريبية فى جميع المجالات - حقائب تدريبية فى مجال التعليم – حقائب -حقائب تدريبية فى مجال الأسرة – حقائب تدريبية فى مجال الاعلام -حقائب تدريبية فى مجال التدريب – حقائب تدريبية فى مجال السيكرتارية – حقائب تدريبية فى مجال القيادة والإدارة – حقائب تدريبية فى مجال التسويق والمبيعات – حقائب تدريبية فى مجال ادارة الموارد البشرية – حقائب تدريبيىة فى مجال ادارة وتطوير الذات -الحقائب التقنية– حقائب تدريبية فى مجال التنمية البشرية.

لمعلومات أكثر عن الحقيبة التدريبية إضغط هنا:http://www.training-packages.com/training-packages/%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85

تدوينات اخرى

حقيبة اعداد الاستبيان الالكتروني

25 إبريل 2020

مقدمة: الاستبيانات الإلكترونية Online Questionnaire، هي أحد الطرق التي يمكن استخدامها ل.....

التوتر قبل اختبار قبول الجامعات

02 مارس 2020

مقدمة : نقضي ما يقارب خمس عشرة سنة من حياتنا في الدراسة أو ربما يزيد، وفي كل مرحلة منها.....

تطوير الذات

28 مارس 2024

تطوير الذات هو رحلة مستمرة نحو تحسين النفس واستكشاف القدرات الشخصية والمهنية وتعزيزها. إنه.....

التعلم الذاتي

21 مارس 2020

مقدمة: تعددت تعريفات التعلم الذاتي بتعدد المدارس التربوية والسيكولوجية، ونشأت تعريفات ع.....

حقوق الملكية لشركة إنجاز للحقائب التدريبية